المستحدثات التكنولوجية - مستحدثات تكنولوجيا التعليم educational technology innovations: نموذج رينزولي للكشف عن الموهوبين

inventions and discoveries , New Technology , Scientists ,talent ,Medicine , Studies and Research , Muslim Inventions , ,Stories of inventions and discoveries,mobile,computer,ipad,Science,Technology,Pharaonic antiquities,Internet اختراعات واكتشافات ,آخر أخبار العلوم ،اكتشافات الطب، الهندسة الاكتشافات والدراسات و البحوث والاختراعات ، والاختراعات الحديثة، قصص الاختراعات والاكتشافات،مخترع ومكتشف،الموبيل ,الجوال ، الكمبيوتر، اى باد، الاكتشافات للآثار الفرعونية , اكتشاف الانترنت

الاثنين، 13 أغسطس 2012

نموذج رينزولي للكشف عن الموهوبين

تصنيف رينزولي
فيما يأتي توضيح لمجالات الموهبة وفق تعريف رينزولي (الحلقات الثلاثة) ونموذجه للكشف عن الموهوبين:



إبداع الالتزام بالمهمة قدرات فوق المتوسط
(عامة وخاصة)
  • طلاقة.
  • مرونة.
  • أصالة.
  • منفتح على الخبرات.
  • خروج عن المألوف.
  • حب الفضول.
  • يتحمل الغموض.
  • حسّاس للتفاصيل.
  • قدرة على التلاعب بالأفكار؛ والمخاطرة بالأفعال والأفكار.
  • يمتلك دوافع ذاتية وخارجية.
  • القدرة على المغامرة.
  • اهتمام زائد.
  • الحماسة للعمل.
  • الانهماك والاندماج في العمل.
  • تعلّق بمشكلة أو موضوع.
  • احتمال العمل الصعب.
  • التصميم على إنجاز المهمة.
  • بذل جهد في العمل.
  • ثقة بالنفس.
  • مفهوم عالٍ للذات.
  • توقعات عالية للأداء.
  • صورة إيجابية عند ذاته.
  • دافعية للإنجاز.
  • تحديد المشكلات ذات الأهمية.
  • انفتاح للنقد الذاتي والخارجي.
  • حسّاس تجاه نوعية عمله وأعمال الآخرين وجودتهما.
قدرات عامة
  • تفكير مجرَّد.
  • منطق لفظي وحسابي.
  • علاقات مكانية.
  • ذاكرة.
  • طلاقة لفظية.
  • تشكيل أنماط جديدة.
  • معالجة المعلومات.
  • السرعة والدقة.
  • الاسترجاع الانتقائي للمعلومات.
قدرات خاصة
  • تطبيق المعرفة العامة في مجال أو أكثر من النشاطات الإنسانية(فنون، قيادة، إدارة).
  • اكتساب واستخدام سليم لمستويات متقدمة من المعرفة (معرفة حسيّة، تقنية، منطقية).
  • إظهار أوجه تميُّز في مجالات متخصصة.
  • تصنيف المعلومات ذات العلاقة بموضوع أو مجال معين.









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق