المستحدثات التكنولوجية - مستحدثات تكنولوجيا التعليم educational technology innovations: التعريف الأمريكي للطفل الموهوب

inventions and discoveries , New Technology , Scientists ,talent ,Medicine , Studies and Research , Muslim Inventions , ,Stories of inventions and discoveries,mobile,computer,ipad,Science,Technology,Pharaonic antiquities,Internet اختراعات واكتشافات ,آخر أخبار العلوم ،اكتشافات الطب، الهندسة الاكتشافات والدراسات و البحوث والاختراعات ، والاختراعات الحديثة، قصص الاختراعات والاكتشافات،مخترع ومكتشف،الموبيل ,الجوال ، الكمبيوتر، اى باد، الاكتشافات للآثار الفرعونية , اكتشاف الانترنت

الاثنين، 13 أغسطس 2012

التعريف الأمريكي للطفل الموهوب


التعريف الأمريكي للطفل الموهوب
بناءً على تعريفه للطفل الموهوب، يُوضح مكتب التربية الفيدرالي الأميركي مجالات هذا التعريف على النحو الآتي:
 قدرات عقلية عامة (الذكاء)
تَظهر القدرات العقلية العامة عند الأفراد الذين يتمتعون بفضول معرفي، وقوّة غير عادية للملاحظة، وتفكير مجرَّد، وميل
للتساؤل، وتفكير مترابط.

ومن أهم خصائصهم:
 القدرة على التعبير الكتابي واللفظي، واستخدام المفردات العميقة.
 القدرة على التفكير المجرّد، واستخدام الحواس بفاعلية.
 سرعة التعلم، والدافعية الذاتية.
 القدرة على التنظيم.
 الضبط والتحكم في المواقف المتنوعة.
 الميل إلى البحث في الفرضيات والعلاقات السببية، والاستمتاع بذلك.
دقة الملاحظة، وحفظ المعلومات، وتوظيفها بفاعلية.
الميل إلى استنباط المعلومات، وإنتاج الأفكار الجديد.
استعداد أكاديمي خاص
تتمثّل الموهبة الأكاديمية الخاصة في حصول الأفراد على درجات عالية في الاختبارات، إذ يُظهرون قدرة عالية في التحصيل الأكاديمي في مجال محدد أو أكثر مثل مجالات الرياضيات، والعلوم، واللغات. ومن أهم خصائصهم:
 القدرة على التذكّر بسهولة، والقدرة العالية على الانتباه.
القدرة على استيعاب الموضوعات المتقدمة في مجالات اهتمامهم.
 السرعة في اكتساب المعلومات الأساسية في مجالات اهتمامهم.
 الميل إلى التعمق والبحث في مجالات اهتمامهم.
 القدرة في الحكم على قدراتهم وقدرات الآخرين ونقدها.
 الميل إلى القراءة المتقدمة في مجال تخصصهم.
 امتلاك حماسة واضحة في مجال تخصصهم.

قدرات إبداعيّة

تَظهر القدرات الإبداعية عند الطلبة الذين ينُتجون أفكاراً تتّسم عادةً بالأصالة والتشعُّب، كما أن لديهم القدرة على التوسع
في طرح هذه الأفكار وتطويرها، بالإضافة إلى القدرة على النظر للأفكار والموضوعات بطرق غير مألوفة.

ومن أهم خصائصهم:
 الحساسية للمشكلات، والقدرة على إعطاء حلول متعددة لها.
 الأصالة، والطلاقة، والمرونة، والإسهاب في التفكير والتعبير اللفظي والكتابي.
 سعة الخيال.
 تحمُّل الغموض والتعقيد.
 الفضول، والمغامرة، وحب الاستطلاع.
 الميل إلى التفكير المستقل.
 التمتع بسرعة البديهة، وحسّ الدعابة.

قدرات قيادية (العمل الاجتماعي العامّ)

تتضح القدرات القيادية عند الطلبة الذين يظهرون قيادة أكاديمية أو اجتماعية ضمن المجموعة. وتتضمن: القيادة، واستخدام القوّة (السُّلطة)، والتفاعل البنّاء والمُنتج مع الآخرين، وضبط الذات، وتوجيه العمل الاجتماعي العام.ومن أهم خصائصهم:
التمتع بمفهوم عالٍ للذات. التوقعات العالية من الذات والآخرين.
 القدرة على ضبط الذات والآخرين وتنظيمهما.
 الميل إلى تطوير الذات والآخرين.
الشعور مع الآخرين، ودعمهم، والتمتع بالقبول من قبلهم.
 القدرة على تحمل المسؤولية.
 اتخاذ القرارات بفاعلية، وتحمل مسؤولية اتخاذها.
 القدرة على التنبُّؤ بالنتائج، واستشراف المستقبل.

قدرات فنيّة وأدائية
تَظهر القدرات الفنيّة والأدائية عند الطلبة الذين يبدون أداءً عالياً في مجالات: الرسم، وصنع الأفلام، والدراما، والمسرح، وفي المهارات الحركية الدقيقة والكبرى مثل النشاطات الحركية والرياضية.
ومن أهم خصائصهم:
 التمتع بقدرة عالية في التعبير عن الذات والمشاعر، من خلال الفن بأنواعه والدراما والأدب.
 التمتع بالقدرة على إيصال المشاعر بطرق غير لفظية.
الميل إلى الاهتمام بالأعمال الفنيّة للآخرين وتقديرها والحكم عليها.
 الرغبة في المشاركة بالنشاطات الرياضية أو الفنيّة المختلفة.
 القدرة على تنفيذ نشاطات حركية معقدة.
 التمتع بدقّة الحركة وتناسقها.
 التمتع بمهارات يدوية عالية.
 التمتع بحسّ واضح للعلاقات المكانية.
 الميل إلى تجريب أدوات ونشاطات جديدة.



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق