المستحدثات التكنولوجية - مستحدثات تكنولوجيا التعليم educational technology innovations

inventions and discoveries , New Technology , Scientists ,talent ,Medicine , Studies and Research , Muslim Inventions , ,Stories of inventions and discoveries,mobile,computer,ipad,Science,Technology,Pharaonic antiquities,Internet اختراعات واكتشافات ,آخر أخبار العلوم ،اكتشافات الطب، الهندسة الاكتشافات والدراسات و البحوث والاختراعات ، والاختراعات الحديثة، قصص الاختراعات والاكتشافات،مخترع ومكتشف،الموبيل ,الجوال ، الكمبيوتر، اى باد، الاكتشافات للآثار الفرعونية , اكتشاف الانترنت

الجمعة، 9 يناير 2015

التقاط الصور لتتذكر الاشياء يساعدك في نسيانها -Taking Pictures to Remember May Help You Forget


ان التقاط الصور يعني لنا المساعدة في  تذكر الاشياء والاحداث ولكن علي العكس قد يؤدي التقاط الصور في موقف معين الي نسيان هذا الحدث وفقا لبحث جديد.

وأظهرت دراسة نشرت في 
news discovery ان الناس الذين التقطوا صورا مثلا في لعناصر ومكونات متحف  خلال جولة في المتحف كانت أقل عرضة لتذكر التفاصيل من أولئك الذين  ينظرون اليها مباشرة مجردة بدون التقاط صور لهذه العناصر .


وهذا هو درس للعالم المتزايد في تبادل الصور الفورية في الفيسبوك وتويتر وغيرها من الشبكات الاجتماعية، ويقول عالم النفسي ليندا هنكل من جامعة فيرفيلد، كونيتيكت.

 "الناس غالبا ما تهرب خارج كاميراتهم 
تقريبا غفلة لالتقاط لحظة لنقطة معينة ، لدرجة أنهم  يفقدون معرفة  ما يحدث أمامهم"، قال هذا هنكل، مؤلف الدراسة، التي نشرت في مجلة علم النفس.

 وقد قام هنكل بعمل تجربة في متحف الجامعة - وقاد الطلاب الي جولة في المتحف وطلب منهم ان يتم ملاحظة العناصر المهمة في المتحف اما  بالتقاط الصور او حتي يالملاحظة البسيطة  وفي اليوم التالي - تم اختبار ذاكرتهم بالنسبة لهذه العناصر المهمة في المتحف
  وكان المشاركون أقل دقة في التعرف على المواد التي قد صورت مقارنة مع تلك التي لوحظت فقط بدون التقاط صور .

Taking a picture to help you remember something might end up having the opposite effect, according to new research.

A study released this week showed that people who took photographs of items during a museum tour were less likely to remember details than those who merely looked at the objects.


That is a lesson for a world growing accustomed to instant photo-sharing on Facebook, Twitter and other social networks, says psychological scientist Linda Henkel of Fairfield University, Connecticut.
"People so often whip out their cameras almost mindlessly to capture a moment, to the point that they are missing what is happening right in front of them," says Henkel, author of the study, which was published in the journal Psychological Science.

 
Henkel set up an experiment in the university's museum, in which students were led on a tour and were asked to take note of certain objects, either by photographing them or by simply observing them.
The next day, their memory for the objects was tested - and participants were less accurate in recognizing the items they had photographed compared to those they had only observed.

المصدر - اختراعات واكتشافات - inventions and discoveries

إقرأ المزيد

الاثنين، 30 ديسمبر 2013

Ancient Pharaoh's Throat Was Slashed


Ancient Pharaoh's Throat Was Slashed


Ramesses III, Egypt's last great pharaoh, had his throat slashed


in a royal coup led by his son and one of his wives, according to new forensic analysis.
Computed tomography (CT) imaging revealed a serious wound in the throat of pharaoh's mummy, just beneath the larynx.
Possibly caused by a sharp knife or a blade, the injury was about 2.75 inches wide and extended almost to the spine, cutting all the soft tissue on the front of the neck.
"Accordingly, all organs in this region, such as the trachea, oesophagus, and large blood vessels, were severed," a team of Egyptian and European researchers led by Albert Zink, a paleopathologist at the Institute for Mummies and the Iceman of the European Academy of Bolzano in Italy, wrote in the current issue of the British Medical Journal.
"The extent and depth of the wound indicated that it could have caused the immediate death of Ramesses III," they added.

The second Pharaoh of the 20th dynasty, Ramesses III ruled from about 1188 to 1155 B.C. He was the last significant king of the New Kingdom.
Ancient documents describe him as the "Great God" and a military leader who defended Egypt from repeated invasion of an ethnic group that the Egyptians called the Sea Peoples.

He was about 65 when he died, but the cause of his death has never been clear.
Ancient documents including the Judicial Papyrus of Turin clearly state that in 1155 B.C. members of Ramesses III's harem attempted to murder him as part of a palace coup to change the line of succession.
According to the documents, the coup failed, but it is less clear whether the assassination was successful.
Some some texts says it was, while other accounts imply that the king survived the attack, at least for a short while.


The Judicial Papyrus tells of four separate trials and lists the punishments reserved to those involved in the conspiracy, which included queen Tiye, one of the king's two known wives, and her son Prince Pentawere.
To resolve the 3,000-year-old puzzle, Zink and colleagues carried anthropological and forensic cold case analysis on the mummy of Ramesses III and the unidentified remains of a younger man buried nearby in the Valley of the Kings in Egypt.
Called man E, or Screaming Mummy for its open mouth and contorted face, the mummy was believed to be the pharaoh's son Pentawere.
CT scans and DNA tests on the mummies, which are now kept at the Egyptian Museum in Cairo, produced important results.


The researchers could see a Horus eye amulet embedded in Ramesses III's wound. The charm symbolized royal power, protection, and good health.
"Most probably, the ancient Egyptian embalmers tried to restore the wound during mummification by inserting the amulet, generally used for healing purposes, and by covering the neck with a collar of thick linen layers," the researchers said.
Although it is possible that the throat was cut after his death, the Zink and colleagues believe this is highly unlikely.
"A treatment in which the throat was cut by the embalmers has not been described in any other Egyptian mummy," they said.
DNA analysis showed that Ramesses III and unknown man E shared the same Y chromosome and 50 percent of their genetic material, strongly suggesting that they were father and son.

According to the Judicial Papyrus of Turin, Pentawere was found guilty at trial, and then took his own life.
About 18-20 years old, the mummy of man E had a very strange, reddish color and was covered by a goat skin, a material regarded as ritually impure.
"He was badly treated for a mummy," Zink said.
Moreover, the young man had unusual compressed skin folds and wrinkles around his neck as well as an inflated chest.
According to the researchers, this may suggest he was strangled to death.

"However, the lack of further evidence for strangulation, such as fractures in the laryngeal skeleton, and the gas formation in the body caused by decomposition processes does not allow any clear conclusions regarding the cause of death," the researchers said.
They added that the unusual mummification and the use of the impure goat skin to cover the body might have been a some sort of a punishment. Indeed, the mummy underwent a non-royal burial procedure.
"Together with the genetically proven family relationship with Ramesses III, we therefore believe that unknown man E is a good candidate for Pentawere," the researchers concluded.
Egyptologist Susan Redford from Pennsylvania State University, author of The Harem Conspiracy: The Murder of Ramesses III, agreed with the identification of Pentawere.
"One thing does give me pause," she told the daily USA Today. "In the ancient texts of the trial transcripts it states clearly that Pentawere was allowed to commit suicide. As far as I know — one cannot strangle oneself to death — so we have a problem here."

 news.discovery.com
إقرأ المزيد

الاثنين، 3 يونيو 2013

طرق صنع الغراء او الصمغ او المادة اللاصقة في البيت

 طرق صنع الغراء او الصمغ او المادة اللاصقة في البيت
الطريقة الاولى
  3/4 كوب ماء
2 ملعقة طعام شراب الذرة (ودة من عند العطار)او في السوبرماركت
 1 ملعقة صغيرة خل أبيض
2 ملعقة طعام نشا الذرة
3/4 كوب ماء بارد تانى

1\على النار نضع الميه والخل وشراب الذره
حتى الغليان
2\فى وعاء اخر نضع المياه مع النشا حتى الغليان
ونقوم باضافه هذا الخليط الى الخليط الاول ببطء من التقليب حتى الغليان
ونتركه لبيرد
ونقوم بتعبئته فى زجاجات  شبة بتاعة الكاتشب دى لسهولة الاستخدام

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::
الطريقه الثانيه

ما تحتاج إليه:
1.5 كوب حليب
3 ملاعق خل أبيض
ملعقة كبيرة صودا الخبز (البيكربونات)
مقلاة
ماء
مصفاه
 
 
  هنحط الحله على النار وفيها اللبن لغايه لما يغلى ونحط الخل
 
 
هنلاقى اللبن فصل من بعضوا بقى عباره عن رائب ومياه (يعنى قطع)
 
 
هنصفى اللبن ونحتفظ بالرائب الى شبة الجبنة
 
 
هنحط الرائب تانى على النار مع اضافه قليل من المياه ومعاها بيكربونات الصودا
ونقلب الخليط حتى الغليان
 
 
ونتركها حتى تبرد وستخدمها
وهو جامد جدا بيلزق حتى الخشب في بعض
 




ممكن نعلم اولادنا الطريقه دى كتجربه عمليه ونشرح التفاعلات التى حدثت فى كل خطوه كلاتى ( مترجمه الى العربيه)

هنا هو ما حدث للحليب. بإضافة الخل، يمكنك إنشاء تفاعل كيميائي مما يجعل الحليب لفصل الى جزئين، صلبة (والرواءب)، والسائلة (مصل اللبن).
 والرواءب هي بروتين الحليب، ودعا الكازين.
 الكازين السائل هو الصمغ الطبيعي.

عندما نضيف صودا الخبز فإنه على محايدة الخل ( الحمض ). 
وتحدث فقاعات من غاز ثاني أكسيد الكربون التي تعطى قبالة كجزء من رد فعل. والرواءب تشكيل السائل مرة أخرى بعد أن تحييدها.
إقرأ المزيد

السبت، 1 يونيو 2013

ما هو الحساب الذهني ؟

الحساب الذهني
هو القيام بالعمليات الحسابية باستخدام الدماغ البشري فحسب، بدون أي مساعدة من الآلات الحاسبة أو الحواسيب.
هناك عدد من أساليب الحساب الذهني، بعض منها مخصص لحل مشاكل محددة.


والحساب الذهني هو عملية إجراء العمليات الحسابية ذهنيا دون اللجوء للكتابة أو أي وسيلة خارجية أحرى. ولنجاح تلك العملية يجب مراعاة التالي :
  • توضيح لهم مفهوم الحساب الذهني بطريقة مبسطة ومحببة لديهم.
  • لابد من تعليمهم طرق الحساب الذهني .
  • ربط التقدير بالحساب الذهني فمثلا أعطاء التلاميذ لكي يقدرون الأطوال ، المساحات، الكتل ، السعات وهنا تتضح أهمية فكرة دمج المحاور.
  • لابد أن ينطلق الحساب الذهني من مشكلات التلاميذ واهتماماتهم فلتكن أمثلتك من واقع التلميذ وتجنبي التجريد في المراحل الأولى .
  • تشجيع التلاميذ على تطوير استراتيجياتهم واستخدامها وشرحها لزملائهم.
  • التقدير التقريبي بهدف قياس مهارة التقدير التقريبي وقد اشتمل على مسائل في علميات الجمع والطرح والضرب والقسمة والنسبة.
يعد الحساب الذهني والتقدير التقريبي من المهارات الرياضية الأساسية والهامة التي يسعى منهاج الرياضيات إلى إكسابها للطلبة ، وبخاصة في المراحل الدراسية المبكرة ليتسنى لهم استخدامها في مجالات كثيرة مثل : الحسابات،القياس ،وحل المسألة، وقد حدد المجلس القومي لمعلمي الرياضيات في الولايات المتحدة مجموعة من المعايير الخاصة لمحتوى منهاج الرياضيات للمرحلة الأساسية،وكان الحساب الذهني و التقدير التقريبي من بين هذه المعايير (NCTM,2000) . حيث أشارت تلك المعايير إلى أنه يجب أن تنمي مناهج الرياضيات المدرسية المفاهيم المتضمنة في العمليات الحسابية والتقدير التقريبي في مختلف المجالات (بالنسبة للصفوف من الخامس إلى الثامن) :
  • يجري العمليات الحسابية على الأعداد الطبيعية والكسور الاعتيادية العشرية وكذلك الأعداد الصحيحة والنسبية .
  • يختار أساليب مناسبة لإجراء العمليات مستخدماً أياً من الآتي ( الحسابات الذهنية، والحسابات التحريرية ، والآلات الحاسبة ) .
  • يستخدم العمليات الحسابية والتقدير التقريبي في حل المشكلات والتأكد من معقولية النتائج .
ويعرف الحساب الذهني على أنه إعطاء الطالب إجابة دقيقة ، وصحيحة لمسألة حسابية، سواء أكانت عددية أم لفظية ، أو إيجاد ناتج معين دون استخدام الأدوات المساعدة مثل القلم والورقة،أو الآلة الحاسبة؛ أما التقدير التقريبي فيعرف على أنه: إعطاء الطالب إجابة شفوية أو كتابية سريعة لحل المسألة معينة في مجالات الحساب والقياس، وحل المسألة والمقادير والكميات حيث تكون قريبة من الواقع بشكل كافٍ، دون استخدام أدوات القياس . لهذا ظهرت الحاجة في العديد من دول العالم إلى ضرورة إكساب طلبة المرحلة الأساسية لمهارتي الحساب الذهني والتقدير التقريبي ، مما يؤدي إلى زيادة ثقة الفرد بنفسه وإعداده للحياة التي يعيشها، كما تهيؤه معرفياً لمواصلة دراسته العلمية(VanDe Walle,1994) . وقد أوصى العديد من الباحثين بتدريس الحساب الذهني والتقدير التقريبي في الرياضيات في المرحلتين الأساسية والثانوية ، وفي المساقات الرياضية الجامعية ، لأن معظم الأشخاص يستخدمون الحساب الذهني والتقدير التقريبي في حياتهم اليومية( Reys and Reys,1998). وقد حددت وزارة التربية والتعليم في الأردن مجموعة من الأهداف العامة لتدريس الرياضيات في المرحلة الأساسية ، ومن بين تلك الأهداف اكتساب الطلبة لمجموعة من المهارات الرياضية اللازمة لهم في حياتهم اليومية، حيث شملت مهارتي الحساب الذهني والتقدير التقريبي (وزارة التربية والتعليم،1991م) .وقد أشار كلينكت(Kleinknecht,2003 ) إلى تفضيل استخدام الحساب الذهني كخيار أول عند حل المسألة الحسابية، وإن لم يتحقق ذلك ، نلجأ إلى استخدام التقدير كخيارٍ ثان ٍ، وأما إذا كان المطلوب هو التوصل إلى إجابة دقيقة لمسألة حسابية تتطلب إجراء عمليات حسابية معقدة، يصبح عندها استخدام الآلة الحاسبة أو الورقة والقلم ضرورياً.كما أشار سودر (Sowder) المشار إليه في (المومني ،2004م). إلى أن مهارة الحساب الذهني تتطلب من الطالب استيعاب المفاهيم ، وفهمها فهماً واعياً،كما تعطى للطالب المرونة في التعامل مع الاستراتيجيات العديدة المتاحة أمامه لحل مسألة ما.

وتتجلى أهمية الحساب الذهني في شعور الطالب بالثقة بالنفس، وكذلك بمهارته في حل المسائل الرياضية، فلا يشعر بأنه مقيدٌ بأدوات القياس والآلة الحاسبة، بل يشعر أنه يستطيع أن يفكر، وأن يتعامل مع الأرقام بكل مرونة ، وأن يسيطر على حساباته الشخصية، فالطالب الذي لديه عمليات حسابية ذهنية،يعمل على زيادة فهمه وإدراكه للأعداد،وإجراء العمليات عليها؛ولذلك فالهدف الأساسي من تدريس مهارة الحساب الذهني هو الإسهام في إعداد أفراد قادرين على توجيه تفكيرهم وجهدهم ووقتهم بشكل أفضل أثناء مواجهتهم لمواقف حياتية مختلفة، سواء أكان ذلك داخل المدرسة أم خارجه 
إقرأ المزيد

قواعد الحساب الذهني - قاعدة ضرب اي عدد في الرقم 99

قواعد الحساب الذهني - قاعدة ضرب اي عدد  في الرقم 99


  نضرب العدد المُعطى في ( 100 ) ونطرح من الناتج العدد نفسه

 

القاعدة الرياضية

 

 س × 99 = س ( 100- 1  )
         = 100 س- س

 

مثال

74 * 99

= 74*100 _ 74

= 7400 - 74  

7326

 

وهكذا  

إقرأ المزيد

قواعد الحساب الذهني - قاعدة جمع 99 الي اى عدد

قواعد الحساب الذهني - قاعدة جمع 99 الي اى عدد 

 

لكي نجمع الرقم ( 99 ) إلى عدد نقوم بالاتي

نجمع ( 100 ) لذلك العدد ونطرح من الناتج ( 1 )


4 + 99 =( 100 + 4 ) - 1 
          =104 - 1
          = 103


وهكذا 

 

إقرأ المزيد

الجمعة، 31 مايو 2013

قواعد الحساب الذهني - قاعدة ضرب اي عدد في الرقم 9

قواعد الحساب الذهني - قاعدة ضرب اي عدد  في الرقم 9 

 


  نضرب العدد المُعطى في ( 10 ) ونطرح من الناتج العدد المعطي نفسه


القاعدة الرياضية المستند عليها 

 س × 9 = س ( 10 - 1  )
         = 10 س - س

مثال


 ضرب العدد 12 في الرقم 9

نضرب 10 * 12 =120
ثم نطرح 120 - 12 
108

وهكذا


 
إقرأ المزيد